One Piece World
~~~ أحكام الدفن ~~~  1346875178511
One Piece World
~~~ أحكام الدفن ~~~  1346875178511
One Piece World
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

One Piece World


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~~~ أحكام الدفن ~~~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR.hanzo
قرصان D
قرصان D
MR.hanzo


عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
العمر : 25

البطاقة الشخصية
الحياة // الدم:
~~~ أحكام الدفن ~~~  Left_bar_bleue5000/5000~~~ أحكام الدفن ~~~  Empty_bar_bleue  (5000/5000)

~~~ أحكام الدفن ~~~  Empty
مُساهمةموضوع: ~~~ أحكام الدفن ~~~    ~~~ أحكام الدفن ~~~  Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 4:44 pm

أحـكام الدفن

الدفن بعد الموت واجب ولو كان الميت كافرا ، يعنى لو كان كافرا بين أظهر المسلمين وجب على المسلمين أن يدفنوه ، فالدفن بعد الموت واجب ولو كان الميت كافرا.

ففى الحديث الذى رواه البخارى ومسلم وأحمد والنسائى ، وغيرهم([1])عن جماعة من أصحاب النبى r أن رسول الله r أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش – يعنى من المشركين ممن ماتوا وقتلوا يوم بدر – فقذفوا فى بئر من الآبار ووقف r على حافة القليب – أو البئر – ينادى على بعض القتلى وهو يقول : ((يا أبا جهل ،يا بن هشام ، يا عتبة بن ربيعة ، يا شيبة بن ربيعة ، يا وليد بن عتبة)) النبى r واقف على قليب بدر بئر من الآبار بعد ما أمر بوضعهم فى البئر ظل ينادي عليهم ، ثم قال
النبيr : ((أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله ، فإنا وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ، فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا؟)) . ألا تتمنون أن كنتم أطعتم الله ورسوله ، لأنهم انتقلوا من عالم الدنيا إلى عالم الآخرة ورأوا وعاينوا الحقائق فالنبى r قال : ((أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله ، فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ، فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟)). فسمع عمر بن الخطاب رسول الله r فقال :يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها ، وفى لفظ : أتكلم أناسا قد جيفوا – يعنى صاروا جيفا – فقال
النبي r : ((والذى نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم)). . ثم قال النبى r فى رواية أخرى وكل هذه الزيادات صحيحة قال النبى r : ((والله إنهم الآن ليعلمون أن الذى كنت أقول لهم هو الحق)).

انتقل من دار الدنيا إلى دار الحق عرف ، بل إن الرجل على فراش الموت يعاين الحقائق كلها فى الدنيا يرى مقعده من الجنة ومن النار ، وهو بين أظهرنا فى الدنيا ، بل إذا حمله الرجال على الأعناق تكلم ، فى الصحيحين([2])ينطق وهو على أعناق الرجال إن كان صالحا يقول – أى صاحبها : قدمونى قدمونى ، فلو علمتم إلى أى خير تقدموننى لأسرعتم، لأنه رأى أين سيذهب فيريد أن يسرع إلى هذا النعيم ، رأى الجنة وهو فى الدنيا، وإن كانت الأخرى أعاذنا الله وإياكم من الأخرى قال : يا ويلها يا ويلها أين تذهبون بها ؟ النبي r يقول : ((يسمع الجنازة كل شىء إلا الإنسان ولو سمعها الإنسان لصعق)).

تصور مثلا : لو أنك تحمل والدك أو أمك ، اللهم استرنا واختم لآبائنا وأمهاتنا بالجنة يارب العالمين ، تصور حينما يكون الإنسان حاملاً والده ، وأذن الله سبحانه وتعالى للإنسان أن يسمع صوت الجنازة ، تُحمل الجنازة ، وهو فى قلب النعش يقول : يا ويلها يا ويلها إلى أين تذهبون بها ؟ يا الله {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} (44) سورة الإسراء حليما غفورا لماذا لم يقل : كان سميعا بصيرا ، وهو كذلك سبحانه وتعالى يعنى يسمع من يسبح ويرى من يسبح ولكن قال : {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} حليما بكم إذ حجب عنكم سماع تسبيح المخلوقات من حولكم ، تصور لو سمعت تسبيح كل مخلوق بأذنك ، الثوب أنت لابسه يسبح ، والعمود أنت تركن عليه الجدار تركن عليه يسبح ، والأكل فى يديك يسبح ، وكل شىء فى الكون من حولك ، ماذا يكون حالك لو سمعت تسبيح كل هذه المخلوقات من حولك؟! { إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} حليما بكم إذ فضلكم على جميع المخلوقات ، مع ذلك فكل المخلوقاات لا تغفل عن تسبيحه ، مع أنكم تغلفون ، ومع ذلك إنه كان حليماً بكم غفورا لكم على غفلتكم وتقصيركم إن عدتم إليه جل وعلا ، فمن ستر الله أن النبى r يقول : ((والله إنهم الآن ليعلمون أن الذى كنت أقول لهم الحق)). وفى رواية : ((إنهم الآن ليسمعون غير إنهم لا يستطعون أن يردوا على شيئا)).

قال قتادة – هذه زيادة صحيحة أيضا : أحياهم الله فى القليب لرسوله r ، حتى أسمعهم قول نبيه r ، وما ذلك على الله بعزيز . . هذه زيادة أخرى توبيخا وحسرة وندامة هذا الحديث يستدل به على وجوب دفن الموتى ، ولو كانوا كفارا والذى أمر بدفنهم رسول الله r .

أيضا : عن على – رضى الله عنه – لما توفى أبو طالب – ابوه – فأنتم تعلمون أن أبا طالب مات على كفر كما فى الصحيحين([3])أن رسول الله r دخل على عمه أبى طالب وهو فى فراش الموت ، وكان يجلس إلى جوار أبى طالب ، عبد الله بن أمية ، وأبو جهل الحكم ابن هشام فلما دخل النبى على عمه جلس إلى جواره عند رأسه وقال : ((يا عم قل : لا إله إلا الله ، كلمة أحاج لك بها عند الله يوم القيامة)). فنظر عبد الله بن أمية وأبو جهل إلى أبى طالب وقالا : أترغب عن ملة عبد المطلب ، دين عبد المطلب ودين آبائك وأجدادك ، فقال أبو طالب : لا بل على ملة عبد المطلب . ليس على ملة رسول الله r .قال : بل على ملة عبد المطلب . فخرج النبى r من عند عمه أبى طالب وهو يقول : ((لأستغفرن لك ما لم أنه عنك)) فنزل عليه قول الله تعالى : {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} (113) سورة التوبة.

فنزلت الآيات تحكم على أبى طالب بأنه مات على الشرك ، فلما توفى أبو طالب خرج النبى r وسيدنا على عنده وهو أبوه ، فلما مات جاء على – رضى الله عنه – إلى النبى r فقال : يا رسول الله إن عمك الشيخ قد مات وفى لفظ صحيح([4]) : إن عمك الشيخ الضال قد مات ، فمن يواريه ؟ الشاهد : فمن يواريه ؟ فقال النبىr لعلى : ((اذهب فواره – ادفنه – ثم لا تحدث شيئا حتى تأتينى)) . . فقال على يستنكر – مع أن النبى r هو الذى يأمره . ((اذهب فواره)) كيف لقد مات على شرك ؟! فسيدنا على يقول للنبى : إنه مات مشركاً يعنى ، كيف نواريه ، وقد مات على الشرك؟ فقال النبى r الثانيه : ((اذهب فواره)) النبى r مشرع ((اذهب فواره)) وذلك فى المرة الثانيه . قال على : فواريته. ثم أتيت النبى r .وقال على : فدعا لى رسول الله r بدعوات ما يسرنى أن لى بها حمر النعيم.

حمر النعم : كانت من أغلى ما يمتلكه العربى فى أرض الجزيرة من نوق وجمال ، نوع من أنواع الجمال كانت من أغلى ما يمتلكه الرجل العربى فى الجزيرة العربية ، حمر النعيم : لو عدنا إلى الوراء قليلا ، تذكرون معى أن عنترة بن شداد قد طلب منه ألف ناقة من النياق ، ليقدمها مهرا لحبيبته عبلة ، فكانت شيئاً غالياً جداً ثميناً نفيساً لا يمتلكه فى أرض الجزيرة إلا الأثرياء ، فمن عنده ناقة من هذه النوق أو النياق فهو رجل ثرى . فسيدنا على يقول : فدعا لى رسول الله r بدعوات ما يسرنى أن لى بها حمر النعم . . يعنى : لو أن عندى حمر النعم والله ما فرحت بها كفرحى بدعوات النبى r ، قال : وكان على إذا غسل الميت اغتسل . قلنا : الغسل لمن غسل على سبيل الندب والاستحسان لا على سبيل الوجوب.

الحديث رواه أحمد([5])، وقال شيخنا الألبانى – رحمه الله تعالى : وسنده صحيح . هذا دليل آخر على وجوب دفن الميت ولو كان كافراً ، لأن أمر النبى ((اذهب فوراه)) للوجوب ،إذ لم تأت قرينة تصرف هذا الأمر من الوجوب إلى الندب أو الاستحسان.

حكم دفن المسلم مع الكافر:

أيضا من الأحكام المهمة فى هذا الباب : أنه لا يجوز أبدا أن يدفن المسلم مع الكافر ، لا يجوز أبدا أن يدفن مسلم فى مقابر النصارى فلا مجاملة ولا مداهنة {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ} (73) سورة المائدة إنه قرآن فلا يقدر أحد أن يغيره إلى يوم القيامة {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9) سورة الحجر {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ} (17) سورة المائدة فمن قال : إن الله هو المسيح ابن مريم فهو كافر ومن قال : إن الله ثالث ثلاثة فهو كافر بنص القرآن ، وفى صحيح مسلم([6]) من حديث أبى هريرة أن النبى r قال : ((والذى نفس محمد بيده لا يسمع بى أحد من هذه الأمة يهودى أو نصرانى ثم يموت ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان من أصحاب النار)) فلا يجوز للمسلمين أن يدفنوا المسلم فى مقابر النصارى ، ولا يجوز لنصرانى أن يدفن فى مقابر المسلمين ، لا يدفن المسلم مع كافر ولا كافر مع المسلم ، بل يدفن المسلم فى مقابر المسلمين ، والكافر فى مقابر المشركين أو الكفار ، ولو مات بين أظهر المسلمين فى مقابر المشركين ، كذلك كان الأمر على عهد النبى المختار ، واستمر إلى عصرنا هذا.

ومن الأدلة على ذلك ما رواه أبو داود والنسائى وابن ماجه([7]) وغيرهم بسند صحيح أن بشير بن الخصاصية قال : بينما أنا ماشى r آخذاً بيده .. فقال النبى r :

(( يا بن الخصاصية ما أصبحت تنقم على الله تماشى رسول الله )) . يعنى أصبحت فى قلبك عدم رضا عن الله تعالى ، ومع ذلك تمشى مع رسوله ، فقلت والقائل بشير : بأبى أنت وأمى يا رسول الله ، ما أصبحت أنقم على الله شيئا ، كل خير فعل الله بى .

قال النبى له : كذلك ، لأنه ثبت فى رواية الطبرانى ([8]) قال بشير : أتيت رسول الله r

فلحقته بالبقيع فسمعته يقول : (( السلام عليكم يا أهل الديار من المؤمنين )) وانقطع شسعى – هو سير النعل يعنى فقال : (( انعش قدمك )) فقلت : يا رسول الله طالت عزوبتى . ونأت عنى دار قومى – أو ونأيت عن دار قومى فقال : (( يا بشير ألا تحمد الله عز وجل الذى أخد بناصيتك من بين ربيعة وهم قوم يرون لولا أنهم إن كفت الأرض بمن فيها )) يعنى قوم على الكفر والشرك ونجاك الله تبارك وتعالى على التوحيد ، ألا ترضى بهذه النعمة .

فالنبى r يقول: (( يابن الخصاصية ما أصبحت تنقم على الله تماشى رسول الله)). صلى الله عليه وسلم فقلت : بأبى أنت وأمى يا رسول الله ما أصبحت أنقم على الله شيئا ، كل خير فعل الله بى ، فأتى على قبور المشركين فقال : ((لقد سبق هؤلاء بخير كثير)) (ثلاث مرات) ثم أتى على قبور المسلمين فقال : ((لقد أدرك هؤلاء خيراً كثيرا)) (ثلاث مرات) . فبينما هو يمشى إذ حانت منه نظرة التفت فإذا هو برجل يمشى بين القبور عليه نعلان فقال : (( يا صاحب السبتيتين )) – نوع من أنواع النعال السبتية وهو مكان باليمن كان يأتى منه هذه النعال ، فكانت تنسب إلى هذه البلدة يقول لك مثلا : هذا نعل أمريكى نعل أوروبى نعل كورى مصرى .

فالنبى r يقول له : ((ياصاحب السبتيتين ويحك ألق سبتيتيك)) نعليك فنظر ، فلما عرف الرجل رسول الله خلع نعليه فرمى بهما .. ثم أتى على قبور المشركين فقال : ((لقد فات هؤلاء خير كثير)) ثم أتى على قبور المسلمين فقال : ((لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا)) فمر على مقابر المشركين ، ثم مشى فمر على مقابر المسلمين .

احتج بهذا الحديث الإمام ابن حزم على أنه لا يدفن مسلم مع مشرك ، واحتج به أيضا فى مكان آخر على تحريم المشى بالنعال بين القبور ، وسأفصل فى هذه المسألة إن شاء الله تعالى ، السنة : ألا يدفن المسلم مع الكافر ، و ألا يدفن الكافر مع المسلم.

الدفن فى المسجد :

ومن الأحكام أيضا فى هذا الباب : أن السنة الدفن فى المقابر ليس فى المساجد ، فكل من حافظ على الصلوات فى جماعة وعلم الناس شيئاً ، ويقام له بعد ما يموت ، ويدفن فى المسجد ، لا ليس هذا من السنة ، بل من السنة الدفن فى مقابر المسلمين ، لأن النبى r كان يدفن الموتى فى مقبرة البقيع . هل هناك أفضل وأطهر فى الدنيا بعد الأنبياء من الصحابة ؟ ! لا ، والله كل الصحابة الذين ماتوا فى المدينة دفنوا فى البقيع فى مقبرة المسلمين ، فالبقيع هو مقابر إلى جوار المسجد النبوى ، وهناك من الصحابة من دفن فى مقابر المسلمين خارج المدينة ، كانوا يخرجون للدعوة وللعلم و للتجارة فمن مات منهم لم يقل المسلمون : هذا صحابى من أصحاب رسول الله نعمل له ضريحاً فى المسجد وندفنه فى المسجد ، لا أبدا بل السنة أن يدفن الميت المسلم فى مقابر المسلمين .

فلما قبض رسول الله r لم ينقل عن أحد من السلف أبدا أن مسلما دفن فى غير المقابر ، يعنى لم يثبت عن أحد من السلف أبدا أنه طلب أن يدفن فى غير المقابر أبدا ، لا يوجد رجل من سلف الأمة الصالح من أهل الفضل والعلم أوصى قبل موته أن يدفن فى غير مقابر المسلمين .

قد يحتج علينا بدفن النبى r فى غير مقابر المسلمين ، فهذا أمر خاص برسول الله ، فهذا من خصوصياته r ، فلقد ثبت فى الحديث الذى رواه الترمذى ([9]) وغيره ، وهو حديث ثابت صحيح بمجموع طرقه ، وشواهده من حديث عائشة قالت : لما قبض رسول الله r اختلفوا فى دفنه قالوا : أين ندفنه فى البقيع مع المسلمين أم أين ندفنه ؟ هذا رسول الله r ! فقال أبو بكر : أهناك أصدق فى الأمة بعد نبيها من أبى بكر – إنه الصديق رضوان الله عليه – فلما وجد الصحابة قد اختلفوا قال أبو بكر – رضوان الله عليه : سمعت من رسول الله r : (( ما قبض الله نبيا إلا فى الموضع الذى يحب أن يدفن فيه)) . يعنى : كل نبى قبض فى موطن دفنه – يعنى بالمكان الذى قبض فيه اللحد ويدفن فيه ، لأن الله لا يقبض نبيا إلا فى المكان الذى يحب النبى أن يقبض فيه – وأنتم تعلمون أن النبى كان يحب عائشة – رضى الله عنها – ويعلن ذلك .

روى البخارى ([10]) من حديث عمرو بن العاص قال : يارسول الله من أحب الناس

إليك ؟ قال : (( عائشة )) . كلام واضح وصريح لكن أريد أن أقيد و أقول : بعد خديجة – رضى الله عنهن – جميعا . فقال عمرو : من الرجال أنا أسألك عن الرجال يا رسول الله : من أحب الناس إليك من الرجال ؟ قال : (( أبوها )) .

أبو بكر : ثم من ؟ قال : (( ثم عمر )) ترتيب ، فعائشة أحب النساء إلى قلب
النبى r ، والصديق أحب الرجال إلى قلب النبى r وبعد الصديق عمر .

فالنبى كان يحب عائشة ، ولذلك لما مرض النبى r فى مرضه الأخير ، قبل الموت كان فى بيت حفصة – رضى الله عنها – اشتد به الوجع و الألم فى بيت حفصة لما دخل على السيدة عائشة يشكو رأسه ، فدخل ووجد السيدة عائشة تشتكى رأسها ، سأذكر الحديث الآن بالتفصيل تقول : وارأساه فقال لها : (( بل أنا والله وارأساه )) ([11]) يعنى أنا الذى أشتكى ألما شديدا فى رأسى فخرج من بيت عائشة ، ودخل على السيدة حفصة ، واشتد به الوجع هنالك فاجتمع نساؤه – رضوان الله عليهن – ليمرضنه وليكن إلى جواره بأبى هو و أمى r ، فأمرهن أن يصبوا أحـكام الدفن

الدفن بعد الموت واجب ولو كان الميت كافرا ، يعنى لو كان كافرا بين أظهر المسلمين وجب على المسلمين أن يدفنوه ، فالدفن بعد الموت واجب ولو كان الميت كافرا.

ففى الحديث الذى رواه البخارى ومسلم وأحمد والنسائى ، وغيرهم([1])عن جماعة من أصحاب النبى r أن رسول الله r أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش – يعنى من المشركين ممن ماتوا وقتلوا يوم بدر – فقذفوا فى بئر من الآبار ووقف r على حافة القليب – أو البئر – ينادى على بعض القتلى وهو يقول : ((يا أبا جهل ،يا بن هشام ، يا عتبة بن ربيعة ، يا شيبة بن ربيعة ، يا وليد بن عتبة)) النبى r واقف على قليب بدر بئر من الآبار بعد ما أمر بوضعهم فى البئر ظل ينادي عليهم ، ثم قال
النبيr : ((أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله ، فإنا وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ، فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا؟)) . ألا تتمنون أن كنتم أطعتم الله ورسوله ، لأنهم انتقلوا من عالم الدنيا إلى عالم الآخرة ورأوا وعاينوا الحقائق فالنبى r قال : ((أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله ، فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ، فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟)). فسمع عمر بن الخطاب رسول الله r فقال :يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها ، وفى لفظ : أتكلم أناسا قد جيفوا – يعنى صاروا جيفا – فقال
النبي r : ((والذى نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم)). . ثم قال النبى r فى رواية أخرى وكل هذه الزيادات صحيحة قال النبى r : ((والله إنهم الآن ليعلمون أن الذى كنت أقول لهم هو الحق)).

انتقل من دار الدنيا إلى دار الحق عرف ، بل إن الرجل على فراش الموت يعاين الحقائق كلها فى الدنيا يرى مقعده من الجنة ومن النار ، وهو بين أظهرنا فى الدنيا ، بل إذا حمله الرجال على الأعناق تكلم ، فى الصحيحين([2])ينطق وهو على أعناق الرجال إن كان صالحا يقول – أى صاحبها : قدمونى قدمونى ، فلو علمتم إلى أى خير تقدموننى لأسرعتم، لأنه رأى أين سيذهب فيريد أن يسرع إلى هذا النعيم ، رأى الجنة وهو فى الدنيا، وإن كانت الأخرى أعاذنا الله وإياكم من الأخرى قال : يا ويلها يا ويلها أين تذهبون بها ؟ النبي r يقول : ((يسمع الجنازة كل شىء إلا الإنسان ولو سمعها الإنسان لصعق)).

تصور مثلا : لو أنك تحمل والدك أو أمك ، اللهم استرنا واختم لآبائنا وأمهاتنا بالجنة يارب العالمين ، تصور حينما يكون الإنسان حاملاً والده ، وأذن الله سبحانه وتعالى للإنسان أن يسمع صوت الجنازة ، تُحمل الجنازة ، وهو فى قلب النعش يقول : يا ويلها يا ويلها إلى أين تذهبون بها ؟ يا الله {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} (44) سورة الإسراء حليما غفورا لماذا لم يقل : كان سميعا بصيرا ، وهو كذلك سبحانه وتعالى يعنى يسمع من يسبح ويرى من يسبح ولكن قال : {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} حليما بكم إذ حجب عنكم سماع تسبيح المخلوقات من حولكم ، تصور لو سمعت تسبيح كل مخلوق بأذنك ، الثوب أنت لابسه يسبح ، والعمود أنت تركن عليه الجدار تركن عليه يسبح ، والأكل فى يديك يسبح ، وكل شىء فى الكون من حولك ، ماذا يكون حالك لو سمعت تسبيح كل هذه المخلوقات من حولك؟! { إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} حليما بكم إذ فضلكم على جميع المخلوقات ، مع ذلك فكل المخلوقاات لا تغفل عن تسبيحه ، مع أنكم تغلفون ، ومع ذلك إنه كان حليماً بكم غفورا لكم على غفلتكم وتقصيركم إن عدتم إليه جل وعلا ، فمن ستر الله أن النبى r يقول : ((والله إنهم الآن ليعلمون أن الذى كنت أقول لهم الحق)). وفى رواية : ((إنهم الآن ليسمعون غير إنهم لا يستطعون أن يردوا على شيئا)).

قال قتادة – هذه زيادة صحيحة أيضا : أحياهم الله فى القليب لرسوله r ، حتى أسمعهم قول نبيه r ، وما ذلك على الله بعزيز . . هذه زيادة أخرى توبيخا وحسرة وندامة هذا الحديث يستدل به على وجوب دفن الموتى ، ولو كانوا كفارا والذى أمر بدفنهم رسول الله r .

أيضا : عن على – رضى الله عنه – لما توفى أبو طالب – ابوه – فأنتم تعلمون أن أبا طالب مات على كفر كما فى الصحيحين([3])أن رسول الله r دخل على عمه أبى طالب وهو فى فراش الموت ، وكان يجلس إلى جوار أبى طالب ، عبد الله بن أمية ، وأبو جهل الحكم ابن هشام فلما دخل النبى على عمه جلس إلى جواره عند رأسه وقال : ((يا عم قل : لا إله إلا الله ، كلمة أحاج لك بها عند الله يوم القيامة)). فنظر عبد الله بن أمية وأبو جهل إلى أبى طالب وقالا : أترغب عن ملة عبد المطلب ، دين عبد المطلب ودين آبائك وأجدادك ، فقال أبو طالب : لا بل على ملة عبد المطلب . ليس على ملة رسول الله r .قال : بل على ملة عبد المطلب . فخرج النبى r من عند عمه أبى طالب وهو يقول : ((لأستغفرن لك ما لم أنه عنك)) فنزل عليه قول الله تعالى : {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} (113) سورة التوبة.

فنزلت الآيات تحكم على أبى طالب بأنه مات على الشرك ، فلما توفى أبو طالب خرج النبى r وسيدنا على عنده وهو أبوه ، فلما مات جاء على – رضى الله عنه – إلى النبى r فقال : يا رسول الله إن عمك الشيخ قد مات وفى لفظ صحيح([4]) : إن عمك الشيخ الضال قد مات ، فمن يواريه ؟ الشاهد : فمن يواريه ؟ فقال النبىr لعلى : ((اذهب فواره – ادفنه – ثم لا تحدث شيئا حتى تأتينى)) . . فقال على يستنكر – مع أن النبى r هو الذى يأمره . ((اذهب فواره)) كيف لقد مات على شرك ؟! فسيدنا على يقول للنبى : إنه مات مشركاً يعنى ، كيف نواريه ، وقد مات على الشرك؟ فقال النبى r الثانيه : ((اذهب فواره)) النبى r مشرع ((اذهب فواره)) وذلك فى المرة الثانيه . قال على : فواريته. ثم أتيت النبى r .وقال على : فدعا لى رسول الله r بدعوات ما يسرنى أن لى بها حمر النعيم.

حمر النعم : كانت من أغلى ما يمتلكه العربى فى أرض الجزيرة من نوق وجمال ، نوع من أنواع الجمال كانت من أغلى ما يمتلكه الرجل العربى فى الجزيرة العربية ، حمر النعيم : لو عدنا إلى الوراء قليلا ، تذكرون معى أن عنترة بن شداد قد طلب منه ألف ناقة من النياق ، ليقدمها مهرا لحبيبته عبلة ، فكانت شيئاً غالياً جداً ثميناً نفيساً لا يمتلكه فى أرض الجزيرة إلا الأثرياء ، فمن عنده ناقة من هذه النوق أو النياق فهو رجل ثرى . فسيدنا على يقول : فدعا لى رسول الله r بدعوات ما يسرنى أن لى بها حمر النعم . . يعنى : لو أن عندى حمر النعم والله ما فرحت بها كفرحى بدعوات النبى r ، قال : وكان على إذا غسل الميت اغتسل . قلنا : الغسل لمن غسل على سبيل الندب والاستحسان لا على سبيل الوجوب.

الحديث رواه أحمد([5])، وقال شيخنا الألبانى – رحمه الله تعالى : وسنده صحيح . هذا دليل آخر على وجوب دفن الميت ولو كان كافراً ، لأن أمر النبى ((اذهب فوراه)) للوجوب ،إذ لم تأت قرينة تصرف هذا الأمر من الوجوب إلى الندب أو الاستحسان.

حكم دفن المسلم مع الكافر:

أيضا من الأحكام المهمة فى هذا الباب : أنه لا يجوز أبدا أن يدفن المسلم مع الكافر ، لا يجوز أبدا أن يدفن مسلم فى مقابر النصارى فلا مجاملة ولا مداهنة {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ} (73) سورة المائدة إنه قرآن فلا يقدر أحد أن يغيره إلى يوم القيامة {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9) سورة الحجر {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ} (17) سورة المائدة فمن قال : إن الله هو المسيح ابن مريم فهو كافر ومن قال : إن الله ثالث ثلاثة فهو كافر بنص القرآن ، وفى صحيح مسلم([6]) من حديث أبى هريرة أن النبى r قال : ((والذى نفس محمد بيده لا يسمع بى أحد من هذه الأمة يهودى أو نصرانى ثم يموت ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان من أصحاب النار)) فلا يجوز للمسلمين أن يدفنوا المسلم فى مقابر النصارى ، ولا يجوز لنصرانى أن يدفن فى مقابر المسلمين ، لا يدفن المسلم مع كافر ولا كافر مع المسلم ، بل يدفن المسلم فى مقابر المسلمين ، والكافر فى مقابر المشركين أو الكفار ، ولو مات بين أظهر المسلمين فى مقابر المشركين ، كذلك كان الأمر على عهد النبى المختار ، واستمر إلى عصرنا هذا.

ومن الأدلة على ذلك ما رواه أبو داود والنسائى وابن ماجه([7]) وغيرهم بسند صحيح أن بشير بن الخصاصية قال : بينما أنا ماشى r آخذاً بيده .. فقال النبى r :

(( يا بن الخصاصية ما أصبحت تنقم على الله تماشى رسول الله )) . يعنى أصبحت فى قلبك عدم رضا عن الله تعالى ، ومع ذلك تمشى مع رسوله ، فقلت والقائل بشير : بأبى أنت وأمى يا رسول الله ، ما أصبحت أنقم على الله شيئا ، كل خير فعل الله بى .

قال النبى له : كذلك ، لأنه ثبت فى رواية الطبرانى ([8]) قال بشير : أتيت رسول الله r

فلحقته بالبقيع فسمعته يقول : (( السلام عليكم يا أهل الديار من المؤمنين )) وانقطع شسعى – هو سير النعل يعنى فقال : (( انعش قدمك )) فقلت : يا رسول الله طالت عزوبتى . ونأت عنى دار قومى – أو ونأيت عن دار قومى فقال : (( يا بشير ألا تحمد الله عز وجل الذى أخد بناصيتك من بين ربيعة وهم قوم يرون لولا أنهم إن كفت الأرض بمن فيها )) يعنى قوم على الكفر والشرك ونجاك الله تبارك وتعالى على التوحيد ، ألا ترضى بهذه النعمة .

فالنبى r يقول: (( يابن الخصاصية ما أصبحت تنقم على الله تماشى رسول الله)). صلى الله عليه وسلم فقلت : بأبى أنت وأمى يا رسول الله ما أصبحت أنقم على الله شيئا ، كل خير فعل الله بى ، فأتى على قبور المشركين فقال : ((لقد سبق هؤلاء بخير كثير)) (ثلاث مرات) ثم أتى على قبور المسلمين فقال : ((لقد أدرك هؤلاء خيراً كثيرا)) (ثلاث مرات) . فبينما هو يمشى إذ حانت منه نظرة التفت فإذا هو برجل يمشى بين القبور عليه نعلان فقال : (( يا صاحب السبتيتين )) – نوع من أنواع النعال السبتية وهو مكان باليمن كان يأتى منه هذه النعال ، فكانت تنسب إلى هذه البلدة يقول لك مثلا : هذا نعل أمريكى نعل أوروبى نعل كورى مصرى .

فالنبى r يقول له : ((ياصاحب السبتيتين ويحك ألق سبتيتيك)) نعليك فنظر ، فلما عرف الرجل رسول الله خلع نعليه فرمى بهما .. ثم أتى على قبور المشركين فقال : ((لقد فات هؤلاء خير كثير)) ثم أتى على قبور المسلمين فقال : ((لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا)) فمر على مقابر المشركين ، ثم مشى فمر على مقابر المسلمين .

احتج بهذا الحديث الإمام ابن حزم على أنه لا يدفن مسلم مع مشرك ، واحتج به أيضا فى مكان آخر على تحريم المشى بالنعال بين القبور ، وسأفصل فى هذه المسألة إن شاء الله تعالى ، السنة : ألا يدفن المسلم مع الكافر ، و ألا يدفن الكافر مع المسلم.

الدفن فى المسجد :

ومن الأحكام أيضا فى هذا الباب : أن السنة الدفن فى المقابر ليس فى المساجد ، فكل من حافظ على الصلوات فى جماعة وعلم الناس شيئاً ، ويقام له بعد ما يموت ، ويدفن فى المسجد ، لا ليس هذا من السنة ، بل من السنة الدفن فى مقابر المسلمين ، لأن النبى r كان يدفن الموتى فى مقبرة البقيع . هل هناك أفضل وأطهر فى الدنيا بعد الأنبياء من الصحابة ؟ ! لا ، والله كل الصحابة الذين ماتوا فى المدينة دفنوا فى البقيع فى مقبرة المسلمين ، فالبقيع هو مقابر إلى جوار المسجد النبوى ، وهناك من الصحابة من دفن فى مقابر المسلمين خارج المدينة ، كانوا يخرجون للدعوة وللعلم و للتجارة فمن مات منهم لم يقل المسلمون : هذا صحابى من أصحاب رسول الله نعمل له ضريحاً فى المسجد وندفنه فى المسجد ، لا أبدا بل السنة أن يدفن الميت المسلم فى مقابر المسلمين .

فلما قبض رسول الله r لم ينقل عن أحد من السلف أبدا أن مسلما دفن فى غير المقابر ، يعنى لم يثبت عن أحد من السلف أبدا أنه طلب أن يدفن فى غير المقابر أبدا ، لا يوجد رجل من سلف الأمة الصالح من أهل الفضل والعلم أوصى قبل موته أن يدفن فى غير مقابر المسلمين .

قد يحتج علينا بدفن النبى r فى غير مقابر المسلمين ، فهذا أمر خاص برسول الله ، فهذا من خصوصياته r ، فلقد ثبت فى الحديث الذى رواه الترمذى ([9]) وغيره ، وهو حديث ثابت صحيح بمجموع طرقه ، وشواهده من حديث عائشة قالت : لما قبض رسول الله r اختلفوا فى دفنه قالوا : أين ندفنه فى البقيع مع المسلمين أم أين ندفنه ؟ هذا رسول الله r ! فقال أبو بكر : أهناك أصدق فى الأمة بعد نبيها من أبى بكر – إنه الصديق رضوان الله عليه – فلما وجد الصحابة قد اختلفوا قال أبو بكر – رضوان الله عليه : سمعت من رسول الله r : (( ما قبض الله نبيا إلا فى الموضع الذى يحب أن يدفن فيه)) . يعنى : كل نبى قبض فى موطن دفنه – يعنى بالمكان الذى قبض فيه اللحد ويدفن فيه ، لأن الله لا يقبض نبيا إلا فى المكان الذى يحب النبى أن يقبض فيه – وأنتم تعلمون أن النبى كان يحب عائشة – رضى الله عنها – ويعلن ذلك .

روى البخارى ([10]) من حديث عمرو بن العاص قال : يارسول الله من أحب الناس

إليك ؟ قال : (( عائشة )) . كلام واضح وصريح لكن أريد أن أقيد و أقول : بعد خديجة – رضى الله عنهن – جميعا . فقال عمرو : من الرجال أنا أسألك عن الرجال يا رسول الله : من أحب الناس إليك من الرجال ؟ قال : (( أبوها )) .

أبو بكر : ثم من ؟ قال : (( ثم عمر )) ترتيب ، فعائشة أحب النساء إلى قلب
النبى r ، والصديق أحب الرجال إلى قلب النبى r وبعد الصديق عمر .

فالنبى كان يحب عائشة ، ولذلك لما مرض النبى r فى مرضه الأخير ، قبل الموت كان فى بيت حفصة – رضى الله عنها – اشتد به الوجع و الألم فى بيت حفصة لما دخل على السيدة عائشة يشكو رأسه ، فدخل ووجد السيدة عائشة تشتكى رأسها ، سأذكر الحديث الآن بالتفصيل تقول : وارأساه فقال لها : (( بل أنا والله وارأساه )) ([11]) يعنى أنا الذى أشتكى ألما شديدا فى رأسى فخرج من بيت عائشة ، ودخل على السيدة حفصة ، واشتد به الوجع هنالك فاجتمع نساؤه – رضوان الله عليهن – ليمرضنه وليكن إلى جواره بأبى هو و أمى r ، فأمرهن أن يصبوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكـ القراصنة
قرصان B
قرصان B
ملكـ القراصنة


عدد المساهمات : 885
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
العمر : 26

البطاقة الشخصية
الحياة // الدم:
~~~ أحكام الدفن ~~~  Left_bar_bleue1000/1000~~~ أحكام الدفن ~~~  Empty_bar_bleue  (1000/1000)

~~~ أحكام الدفن ~~~  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~~ أحكام الدفن ~~~    ~~~ أحكام الدفن ~~~  Icon_minitime1الأحد أكتوبر 14, 2012 1:44 am

مشكور ع الموضوع والله يعطيك العافيه
واصل ابداعاتك الروعه
وفي انتظار كل ماهو جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~~~ أحكام الدفن ~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
One Piece World :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: